فاعلية برنامج معرفي- سلوکي لتحسين الشعور بالأمن النفسي وتقدير الذات لدى المراهقين المدرکين للرفض الوالدي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب ، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تحسين الشعور بالأمن النفسي ، وتقدير الذات لدى عينة من المراهقين المدرکين للرفض الوالدي من الجنسين . وقد تکونت عينة الدراسة من( 14) من المراهقين من الجنسين المدرکين للرفض الوالدي (تم اختيارهم بناء على درجاتهم على مقياس الرفض الوالدي ) ، وتتراوح أعمارهم بين (15-18) عاما" ، وينقسمون إلى( 7) ذکور، و(7) إناث ، وبلغ المتوسط العمري ( 34,17) سنة وانحراف معياري مقداره ( 37,5)، وقد تم تطبيق کل من مقياس الأمن النفسي ، ومقياس تقدير الذات لروزنبرج ، واستبيان القبول/ الرفض الوالدي لرونالد رونر، والبرنامج المعرفي السلوکي المقترح و هو من إعداد الباحثة ، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي ينطوى على معالجة تجريبية ، تطبق على عينة تم اختيارها وفقا لظروف الواقع في مجتمع البحث نظرا لطبيعة الدراسة   ومشکلتها، والتي تتعلق بالوقوف على أثر برنامج إرشادي مقترح في الدراسة  کمتغير مستقل فى تحسين الشعور بالأمن النفسي ، وتقدير الذات لعينة من المراهقين المدرکين للرفض الوالدي من الجنسين کمتغيرين تابعين . وذلک من خلال التصميم التجريبي ذى المجموعة التجريبية الواحدة ، و القياس القبلي والبعدي لها ، وذلک بهدف التعرف على الفروق داخل المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده، وأثناء فترة المتابعة بعد انتهائه ، وتبين أن البرنامج الارشادي ذو فعالية وفقا" للفروق داخل المجموعة التجريبة، ووفقا لما کشف عنه أداء المجموعة التجريبية على الأدوات المستخدمة في الدراسة  (مقياس الأمن النفسي ، مقياس تقدير الذات) .

الكلمات الرئيسية