دور صعوبات تنظيم الانفعال في التنبؤ بمظاهر القلق والاكتئاب لدى المراهقين المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة القاهرة

10.21608/pshj.2025.250601.1088

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور صعوبات تنظيم الانفعال في التنبؤ بمظاهر القلق والاكتئاب لدى المراهقين المعاقين بصريًا، وكذلك الفروق بين الذكور والإناث في متغيرات الدراسة. حيث تضمنت العينة (٦٤) مراهقًا ومراهقة من ذوي الإعاقة البصرية الملتحقين بالمرحلة الثانوية، (٣٢ ذكرًا ، ٣٢ أنثى)؛ ممن تراوحت أعمارهم بين (١٥-١٨) سنة، بمتوسط عمر (١٧+_ ٠,٩٩) سنة. كما تم التكافؤ بين المجموعتين في مستوى الفهم، والمستوى الاجتماعي - الاقتصادي. وقد طُبقت على العينة البحثية بطارية من الأدوات النفسية شملت اختبار صعوبات تنظيم الانفعال، ومقياس القلق كحالة لسبيلبرجر، وقائمة بيك للاكتئاب، هذا بالإضافة إلى استمارة البيانات الأساسية، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، واختبار الفهم من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال - الطبعة الرابعة. وقد تبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية بين صعوبات تنظيم الانفعال ومظاهر القلق والاكتئاب لدى كل من الذكور والإناث، كما تبين القدرة التنبؤية لصعوبات تنظيم الانفعال بكل من مظاهر القلق والاكتئاب لدى كل من الذكور والإناث. أيضًا، تبين أن توجد فروق بين الذكور والإناث في صعوبات تنظيم الانفعال، في حين لم توجد فروق بينهما في كل من مظاهر القلق والاكتئاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية