فاعلية نوعين من التدخلات الطبيعية في تحسين استخدام اللغة لدى أطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس بكلية الاداب جامعة القاهرة

المستخلص

الهدف: تهدف الدراسة الحالية إلى مقارنة فاعلية التدخل بالسياق الاجتماعي والتدخل بالتفاعل الاستجابي لتحسين استخدام اللغة لدى(6) من أطفال طيف التوحد.
المنهج: تبنت الدراسة المنهج التجريبي غير العشوائي وتصميم دراسة الحالة الواحدة (أ ب أ ج) لقياس إسهام كل من نوعي التدخل في تحسين استخدام اللغة. ومن هنا، فقد قام الباحث بتعريض كل طفلين متناظرين لذات الظروف التجريبية؛ الإجراءات القائمة على التدخل بالسياق الاجتماعي والإجراءات القائمة على التدخل بالتفاعل الاستجابي، ولكن بترتيب مختلف، وذلك بغرض التحقق من فاعليتهما في تحسين استخدام اللغة لدى عينة من الأطفال المتناظرين ممن يعانون من اضطراب طيف التوحد.
النتائج: أظهرت الإجراءات المستندة على التدخل بالسياق الاجتماعي معدلات استخدام للغة أكبر بدرجة جوهرية من التدخل بالتفاعل الاستجابي، من حيث عدد (1) عدد مرات استخدام اللغة في موقف التفاعل، و(2) مجموع أصوات وكلمات اللغة المستخدمة، و(3) ارتقاء اللغة المستخدمة. ولقد أظهر تحليل نمط واستخدام اللغة أن تلك المعدلات تعود في المقام الأول إلى ثلاثة عناصر مرتبطة بالتدخل بالسياق الاجتماعي وهي؛ (أ) طبيعة المهارة المُستهدَفة بالتعلم، (ب) طبيعة الدافع المحرك للطفل والمساهم في سرعة تعلم هذه المهارة، (ج) طبيعة إجراءات التدريب التي يستند إليها نوع التدخل العلاجي لتعلم المهارة المُستهدَفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية