الفروق بين المراهقين المرتفعين والمنخفضين في الأفکار الإيجابية والسلبية في کل من الانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - جامعة بني سويف قسم علم النفس - جامعة القاهرة

المستخلص

يعد التفکير وأنماطه أحد موضوعات علم النفس المعرفي المهمة التي لها دور بارزٌ في التأثير على متغيرات الدراسة الأخرى (کالانفعالات والسلوک)؛ لذلک ينتمي موضوع البحث الراهن إلى فرع من فروع علم النفس الحديثة, وهو علم النفس المعرفي. وقد هدفت الدراسة الحالية الکشف عن الفروق بين الذکور والإناث المراهقين في الأفکار والانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية, والکشف عن الفروق في الانفعالات, والسلوکيات الإيجابية والسلبية باختلاف النوع, والأفکار الإيجابية والسلبية لدى المراهقين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن. وتم تطبيق بطارية الأفکار والانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية(إعداد الباحث) على عينة عددها (329) طالباً وطالبة في المرحلة الجامعية, ممن تتراوح اعمارهم بين 18: 20 عاماً. وأشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية لدى الذکور على مقياس الأفکار الإيجابية, في حين لم توجد فروق دالة بين الذکور والإناث على مقياس الأفکار السلبية. کما أشارت معظم نتائج الفرض السابع والثامن إلى عدم تأثير النوع عند تفاعله مع الأفکار الإيجابية والسلبية على الانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية. 

الكلمات الرئيسية