زمن الانتقال العصبي کمنبئ بسرعة معالجة المعلومات وحل المشکلات لدي عينة من الأطفال ذوي ضعف الانتباه وفرط الحرکة والأسوياء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية الأداب جامعة المنيا، مصر.

المستخلص

ملخص
     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ما إذا کان يمکن التنبؤ من زمن الانتقال العصبي بکل من سرعة المعالجة المعرفية للمعلومات، وحل المشکلات لدى الأطفال ذوي ضعف الانتباه وفرط الحرکة والأسوياء. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لدى عينة مکونة من70 طفلًا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين 7- 11 سنة؛ واشتملت العينة على 35 طفلًا من الذين شخصوا على أنهم من ذوي اضطراب الانتباه وفرط الحرکة في مقابل 35 طفلًا سويًا. تم استخدام عدد من المهام والاختبارات وهى مهام إلکترونية معرفية ومنها: مهمة زمن الانتقال العصبي لقياس زمن الرجع الجاسئي، ومهمة "ستروب" (الکلمة- اللون)، ومهمة "بوسنر" لمضاهاة الحروف لقياس سرعة معالجة المعلومات، هذا بالإضافة إلى اختبار التوجه نحو حل المشکلات، واختبار مهارة حل المشکلات الاجتماعية، واختبار الاستدلال الکمي اللفظي لقياس حل المشکلات الاجتماعية والحسابية. وأشارت النتائج إلى أنه لا يمکن التنبؤ بسرعة معالجة المعلومات وحل المشکلات من خلال مؤشر زمن الانتقال العصبي.
 

الكلمات الرئيسية