الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة ونظرائهم الأسوياء في زمن الانتقال العصبي وحل المشکلات الحسابية والاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيا، مصر.

المستخلص

ملخص
           هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائيًا لدى أطفال ضعف الانتباه وفرط الحرکة(ض ض ن ف ح)*مقارنة بنظرائهم من الأسوياء في زمن الانتقال العصبي،وحل المشکلاتالحسابية والاجتماعية،باستخدام المنهج  المقارن لدى عينة مکونة من70 ولدًا ممن يتراوح أعمارهم ما بين 7- 11 سنة؛ واشتملت العينة على 35 طفلًا من الذين شخصوا على أنهم من ذوي اضطراب الانتباه  فرط الحرکة في مقابل 35 من الأطفال الأسوياء المتناظرون مع أفراد المجموعة الإکلينيکية في کل من (العمر، والنوع، والذکاء، واليد المفضلة، وقوة الابصار، ومستوي التعليم، والمستوي الاقتصادي الاجتماعي). وتم استخدام مهمة إلکترونية معرفية، وهي: مهمة زمن الانتقال العصبي لقياس زمن الرجع الجاسئي،واختبار التوجه نحو حل المشکلات، واختبار مهارة حل المشکلات الاجتماعية، واختبار الاستدلال الکمي اللفظي لتقييم حل المشکلات الاجتماعية والحسابية. أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة بين مجموعتي الدراسة في کل من زمن الانتقال العصبي، ولکن هناک فروق في حل المشکلات الحسابية والاجتماعية؛ حيث تشير النتائج إلى أنّ الأطفال ذوي (ض ض ن ف ح) کان لديهم ضعف عام في قدرات ومهارات حل المشکلات الحسابية، والاجتماعية مقارنة بالأسوياء الذين يمثلون مجموعة المقارنة.
الکلمات المفتاحية: زمن الانتقال العصبي، زمن الرجع الجاسئي، حل المشکلات الاجتماعية، حل المشکلات الحسابية، اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة.



*تم استخدام اختصار (ض ض ن ف ح) للأشارة إلى اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة.