تأثير برنامج معرفي - سلوکي لتحسين بعض المشکلات المعرفية والسلوکية لعينة من آباء أطفال اضطرابات المسلک ومعلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم مصر.

المستخلص

ملخص
     هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على تأثير برنامج معرفي – سلوکي لتحسين بعض المشکلات المعرفية والسلوکية من وجهة نظر آباء أطفال اضطرابات المسلک ومعلميهم ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً جميعهم من الذکور قسمت إلى مجموعتين الأولى من أطفال اضطرابات المسلک والتي تلقت جلسات البرنامج العلاجي ، والثانية من أطفال اضطرابات المسلک ولکن لم تتلق أي جلسات علاجية ، وقد تراوح المدى العمري لهم من (9 إلى 12) سنة، وبمتوسط حسابي  قدره 10.56 سنة وانحراف معياري قدرة 1.33 سنة ، وعينة الوالدين وتکونت من (20) أب لأطفال اضطرابات المسلک قسمت إلى مجموعتين الأولى آباء اطفال اضطرابات المسلک الذين تلقوا جلسات البرنامج العلاجي ، والثانية آباء أطفال اضطرابات المسلک الذين لم يتلقوا جلسات البرنامج العلاجي ، وقد تراوح المدى العمري لهم من (41 إلى 46) سنة، وبمتوسط حسابي  قدره 43.16 سنة وانحراف معياري قدرة 2.23 سنة ، وعينة المعلمين وتکونت من (20) معلم لأطفال اضطرابات المسلک وانقسمت إلى مجموعتين الأولى معلمي أطفال اضطرابات المسلک المتلقين للبرنامج العلاجي ، والثانية مجموعة معلمي أطفال اضطرابات المسلک الذين لم يتلقوا أي جلسات علاجية، وقد تراوح المدى العمري لهم من (46 إلى 53) سنة، وبمتوسط حسابي  قدره 48.05 سنة وانحراف معياري قدرة 5.07 سنة ، وقد سحبت العينة من عيادات التأمين الصحي بمدينة 15 مايو ، ومستشفى حلوان للصحة النفسية ، وتم تطبيق جلسات البرنامج العلاجي والتي استمرت أربعة أشهر أتبعتهم الباحثة بالمتابعة الأولى بعد أربعة أشهر من انتهاء العلاج ، والمتابعة الثانية بعد ثمانية أشهر من انتهاء العلاج ، وانتهت النتائج إلى وجود تأثير جوهري للبرنامج العلاجي عن طريق سؤال الوالدين والمعلمين وأشاروا إلى تغير سلوکيات الأطفال بعد البرنامج العلاجي للأفضل بشکل جوهري.