فعالية برنامج معرفي - سلوکي لتحسين بعض المشکلات المعرفية والسلوکية لدى عينة من أطفال اضطرابات المسلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج معرفي – سلوکي لتحسين بعض المشکلات المعرفية والسلوکية لدى أطفال اضطرابات المسلک ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً جميعهم من الذکور قسمت إلى مجموعتين الأولى من أطفال اضطرابات المسلک والتي تلقت جلسات البرنامج العلاجي ، والثانية من أطفال اضطرابات المسلک ولکن لم تتلق أي جلسات علاجية ، وقد تراوح المدى العمري لهم من (9 إلى 12) سنة، وبمتوسط حسابي  قدره 10.56 سنة وانحراف معياري قدرة 1.33 سنة ، وقد سحبت العينة من عيادات التأمين الصحي بمدينة 15 مايو ، ومستشفى حلوان للصحة النفسية . وتم تطبيق جلسات البرنامج العلاجي والتي استمرت أربعة أشهر ثم المتابعة الأولى بعد أربعة أشهر من انتهاء العلاج ، والمتابعة الثانية بعد ثمانية أشهر من انتهاء العلاج ، وانتهت النتائج إلى وجود فروق في کل من أعراض اضطرابات المسلک والتشويهات المعرفية ، والمهارات الاجتماعية ، والمشکلات الانفعالية بحيث انخفضت جوهرياً لدى مرضى اضطرابات المسلک من الأطفال بالمقارنة بالمجموعة الضابطة .
 

قائمة المراجع:
أولاَ : مراجع باللغة العربیة:
-         اسماعیل ، صفاء (2009). فعالیة برنامج إرشادی سلوکی فی علاج بعض حالات اضطراب المسلک،مجلد المؤتمر الاقلیمی لقسم علم النفس جامعة القاهرة ، ص ص 65 - 117.
-         الدسوقی ، مجدی ( 2014 ) . اضطراب المسلک ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
-          عبدالله ، عادل (2000) . العلاج المعرفی السلوکی : أسس وتطبیقات ، القاهرة : دار الرشاد.
-         عبدالمعطی ، حسن ( 2006) . العلاج المعرفی بین النظریة والتطبیق ،القاهرة : مکتبة النهضة العربیة .
-    عبد المجید ، هشام (2006) . مقارنة فعالیة کلاً من التعدیل المعرفی السلوکی والتعدیل السلوکی فی خدمة الفرد فی التقلیل من حدة المشکلات السلوکیة للأحداث الجانحین، بحوث المؤتمر العلمی الرابع لکلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان . (133 – 152).
-          القرشی ، عبد الفتاح و الصبوة ، محمد نجیب (2001). علم النفس التجریبی. القاهرة : دار القلم.
-         مدبولی ، صفاء (2006) . ممارسة العلاج المعرفی - السلوکی فی خدمة الفرد للتخفیف من مشکلة اضطراب العلاقات الاجتماعیة للأطفال المعرضین للانحراف، مجلد المؤتمر العلمی التاسع عشر لکلیة التربیة، جامعة حلوان. 112- 132
-         المهدی ، محمد (2007). الصحة النفسیة للطفل، القاهرة : الأنجلو المصریة.
ثانیاً : مراجع باللغة الإنجلیزیة:
-         Beck , A (2001) . Cognitive Therapy and the Emotional Disorders , New York : International Universities press .
-         Bread, K. and Sugai,R.(2014). First Step to success : An Early Intervention For Elementary Children At Risk For Antisocial Behavior. Behavioral Disorder. 39 , 396 – 409.
-         Busari , A . (2013) . Cognitive Behavior Therapy In The Management Of Conduct Disorder Among Adolescents. Journal of Consulting and Clinical Psychology . 93 (1) 45 – 60
-         Caldwell, M. (2016). Treatment Response Of Adolescent Offenders With Psychopathy Features: A 2-year follow-up. Criminal Justice and Behavior, Vol.33(5), PP.571- 596.
-         Fung, A.(2013). Cognitive – Behavioral Group Theray For Hong Kong Students That Engage In Bullying . Social Sience.42, 68 – 48.
-         Georgiou,G & Fanti,K (2017). Preventing Conduct Disorder And Callous Unemotional Traits. Journal Of Abnormal Child Psychology. (47) 1-13.
-         Glenon,J. & Greven,C.(2017). Psychological Treatments For Children And Adolescents With Conduct Disorder Problems Asystimatic & Comparative Review. Journal Of Child Psycholog And Psychiatry. (58) 4-18.
-         Hawes, D. I., & Dadds, M. R. (2005 ) . The Treatment Of Conduct Problems In Children With Callous – Unemotional Traits . Journal of Consulting and Clinical Psychology, Vol. 73 (4), PP.737 - 741 .
-         Kaufman, N and Seeley, J.(2005). Cognitive Behavioral Therapy For Adolescents With Comorbid Major Depression And Conduct Disorder. Journal of consulting and clinical psychology. 73 (1) 38 – 46.
-         Kim-Cohen, J. (2016). Five-Year Predictive Validity Of Conduct Research Diagnosis in 4.5 -5 year old children. European Child & Adolescent Psychiatry, Vol. 18(5), PP. 284 - 291.
-         Kimonis, E. R. ; Frick, P. J. ; Fazekas, H., & Loney, B. R. (2016). Psychopathy, Aggression, And The Processing Of Emotional Stimuli In Non-Referred Girls And Boys. Behavioral Science and the Law, Vol.24(1), PP. 21- 37.
-         Kolko, D. J., & Pardini, D. A. (2015). ODD Dimensions, ADHD, And Callous-Unemotional Traits As Predictors Of Treatment Response In Children With Disruptive Behavior Disorders. Journal of Abnormal Psychology, Vol. 119(4), PP. 713 - 725.
-         Krol.N, Morton.J, and Debruyn.E .(2008).Theories Of Conduct Disorder : A Causal Modeling Analysis. Journal Of Child Psychology And Psychiatry. (45)4 , 727-742.
-         Lochman, J.& Pardini (2002). Cognitive Behavioral Interventions with Aggressive Boys. Journal Of Consulting And Clinical Psychology. 70 (3). 426 – 432.
-         Mashalaba, E and Edwards, D.(2005). A successful Cognitive Behavioral Intervention: A case Study Of Adolescent Conduct Disorder At School. Journal of Child and Adolescent Mental Health 17 (2 ) 69 – 78
-         Motos, M. & Bernal, G. (2016). Parent-Child Interaction Therapy For Puerto Rican Preschool Children with ADHD And Behavior Problems: a pilot efficacy study. Family Process, 48(2), 232 – 242
-         Nitkowski, D. & Petermann, U. (2016). Behavior Modification Of Aggressive Children In Child Welfare: Evaluation Of A combined Intervention Program. Behavior Modification, 33(4), 474-492.
-         Odgers, D. L. (2016). Female And Male Antisocial Trajectories: From Childhood Origins To Adult Outcomes. Development Psychopathology, Vol.20(2), PP.    673 - 716.
-         Salehi,S. (2017). Cognitive Behavioral Therapy And Parent Training For Aggressive Behavior And Conduct Disorder. Journal of Applied Behavioral Science In Iran. 3 (2).301-331.
-         Thimo,M. & Robert,R (2017). The Effictivness Of Family Therapy And Behavioral Therapy In Treating Adolescents With Multiple Behavioral Problems. Journal of Child Psychology And Psychiatry. (8) 18 – 29.
-         Webster, C and Hammond, M.(2004). Treating Children With Early Onset Conduct Problems. Journal of clinical child and adolescent psychology.33, 105 – 124.
-         Weeland,J. & Rabia,C. (2017). Effectivness Of The Incredible Years Program: New Prespective. Journal of clinical child and adolescent psychology (48)1-18.