تباين الفروق في الصمود النفسي والأفکار الآلية السلبية وتنظيم الذات والسلوک العدواني بتباين النوع لدى الأطفال ذوي اضطرابات المسلک والأسوياء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

ملخص
   هدفت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن تباين الفروق في کل من الصمود النفسي والأفکار الآليةوتنظيم الذات والسلوک العدواني بتباين النوع لدى الأطفال ذوي اضطرابات المسلک والأسوياء، وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (160) طفلًا وطفلة (80 من الأطفال ذوي اضطرابات المسلک، و 80 من الأطفال الأسوياء) ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة، وطُبقت على العينة البحثية بطارية من الأدوات النفسية شملت قائمة السلوک العدواني، وقائمة الصمود النفسي، واختبار الأفکار الآلية السلبية، واستخبار تنظيم الذات، هذا بالإضافة إلى بعض الأدوات التي استُخدِمت للفرز والتصنيف والاستبعاد، فتوصلت النتائج إلى أن أطفال اضطرابات المسلک أکثر عدوانًا مقارنة بالأطفال الأسوياء، وذلک في جميع أبعاده والدرجة الکلية له، في حين کان الأطفال الأسوياء أکثر قدرة على الصمود النفسي مقارنة بأطفال اضطرابات المسلک في جميع أبعاده والدرجة الکلية له، کما کان الذکور أکثر قدرة على الضبط والتحکم الذاتي مقارنة بالإناث. کما تبين أن أطفال اضطرابات المسلک لديهم أفکار آلية سلبية أکثر من الأطفال الأسوياء، وذلک في جميع أبعادها والدرجة الکلية لها. وأن الأطفال الأسوياء أکثر قدرة على تنظيم الذات مقارنة بأطفال اضطرابات المسلک، وذلک في جميع مکوناته والدرجة الکلية له. 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولًا : مراجع باللغة العربیة
-  أبو ذکری، فتح الله (2006). فاعلیة برنامج إرشادی لتعدیل السلوک العدوانی المباشر باستخدام اللعب الحر لدى المعاقین عقلیًا : فئة القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة عین شمس، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
-  الرشیدی، بشیر، ومنصور، طلعت، والنابلسی، محمد، والخلیفی، ابراهیم، والناصر، فهد، وبورسلی بدر، والقشعان، حمود (2000). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة (المجلد الثانی)، الکویت: الدیوان الأمیری، مکتب الانماء الاجتماعی.
-  السید، هالة (2017). العلاقة بین الذاکرة العاملة وتنظیم الذات لدى الأطفال التوحدیین والأسویاء. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة القاهرة ، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
-     باظه، آمال (بدون تاریخ). مقیاس السلوک العدوانی والعدائی للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-  جولدستین، سام، ورایدر، ریتشارد (2011). الصمود والاضطرابات الهادمة فی الطفولة. فی: سام جولدستین؛ وروبرت بروکس (محرران). الصمود لدى الأطفال (341-375). (ترجمة) صفاء الأعسر. القاهرة : المرکز القومی للترجمة.
-  خمیس، ماجدة، وزاید، أحمد (2012). الفروق بین مرتفعی ومنخفضی القلق والمخاوف الاجتماعیة فی الیأس والأفکار السلبیة الآلیة، الحولیة الثامنة، الرسالة العاشرة، مرکز البحوث والدراسات النفسیة.
-  صالح، أحمد (2016). أبعاد الأفکار العقلانیة واللاعقلانیة لدى المراهقین من الجنسین فی المرحلة الثانویة والجامعیة (مراهقة متوسطة، ومتأخرة)، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، 26(90) ، 67- 90.
-     عبد الله، معتز، وخلیفة، عبد اللطیف (2001). علم النفس الاجتماعی. القاهرة: دار غریب.
-  عبد المعز، حنان (2015). برنامج للتدخل المبکر باستخدام التوجه الانتقائی التکاملی لتحسین اضطراب السیکلوثیمیا لدى أطفال الروضة منخفضی تنظیم الذات، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 25(89)، 183- 231.
-  عمر، هانم (2014). فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین الصمود النفسی لدى عینة من الأحداث الجانحین. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الدراسات النفسیة للأطفال.
-  عوض، نهى (2012). الفروق بین الأطفال ذوی اضطرابات المسلک والأسویاء فی بعض متغیرات الشخصیة الإیجابیة: الذکاء الوجدانی والسعادة وفاعلیة الذات. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة القاهرة، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
-  کازدین، آلان (2018). التدریب على مهارات حل  المشکلات والتدریب لتنمیة مهارات الوالد فی إدارة اضطراب المسلک وتدبره. فی: آلان کازدین؛ وجون وایز (محرران). أسالیب العلاج النفسی المؤیدة بالأدلة العلمیة للأطفال والمراهقین (589-639). (ترجمة): محمد نجیب الصبوة. القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
-     یوسف، جمعة (2000). الاضطرابات السلوکیة وعلاجها. القاهرة : دار غریب.
ثانیًا : مراجع باللغة الإنجلیزیة References                                              
-Adeusi,S., Abioye,T., &Gesinde,A.(2014). Pervasiveness of Conduct Disorder in Special Correctional Centres in Lagos, Nigeria, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 159 , 447 – 451.
-Agnafors,S.,Svedin,C.,Oreland,L.,Bladh,M.,ComascoE.,&Sydsjo,G. (2017). A Biopsychosocial Approach to Risk and Resilience on Behavior in Children Followed from Birth to Age 12, Child Psychiatry Human Development, 48, 584–596.
-American Psychiatric Association, (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.), Washinton,DC: Author.
-Artz,S.,Nicholson,D.,&Magnuson,D.(2008). Examining Sex Differences in The Use of Direct and Indirect Aggression, Gender Issues, 25 (4), 267- 288.
-Azadyekta,M.(2011). Prevalence of Conduct Disorder among Elementary Students in Tehran City, Procedia - Social and Behavioral Sciences,29, 693 – 702.
-Blair,J.(1995). A Cognitive Developmental Approach to Morality: Investigating the Psychopath. Cognition, 57, 1-29.
-Bowen,E. (2017). Conduct Disorder Symptoms in pre-School Children Exposed to Intimate Partner Violence: Gender Differences in Risk and Resilience, Journal of Child and Adolescents Trauma, 10, 97- 107.
-Climie,E.,Mastoras,S.,McCrimmon,A.,&Schwean,V.(2013). Resilience in Childhood Disorders. In: Prince-Embury,S.&Saklofske,D. (Eds.) Resilience in Children, Adolescents, and Adults: Translating Research into Practice. New York: Springer Science+Business Media (113-131).
-Coyne,M.,Vaske,J.,Boisvert,D.,&Wright,J.(2015). Sex Differences in the Stability of Self-Regulation Across Childhood, Journal of  Development Life Course Criminology, 1,4–20.                           
- Donato,A.(2018).Impact of Anxiety on Executive Functioning in Aggressive Children, Published Master Dissertation, University of Toronto.
-Enaba,A.(2004). Executive Functions Assessment in Children with Conduct Disorder: An Egyptian Sample. UnPublished Master Dissertation, Cairo University, Faculty of Medicine.
-Epkins,C.(2000). Cognitive Specificity in Internalizing and Externalizing Problems in Community and Clinic-Referred Children, Journal of Clinical Child Psychology, 29 (2), 199-208.
-Fava,G.,&Tomba,E.(2009). Increasing Psychological Well-Being and Resilience by Psychotherapeutic Methods, Journal of Personality, 77 (6), 1903-1934.
-Graziano.P.,&Hart,K.(2016). Beyond Behavior Modification: Benefits of Social–Emotional/Self-Regulation Training for Preschoolers with Behavior Problems, Journal of School Psychology ,58 , 91–111 .
-Harty,S.,Miller,C.,Newcorn,J.,&Halperin,J.(2009). Adolescents with Childhood ADHD and Comorbid Disruptive Behavior Disorders: Aggression, Anger, and Hostility, Child Psychiatry & Human Development, 40,85–97.                                                         -Hodgins,S.,Tiihonen,J.,&Ross,D.(2005).The Consequences of Conduct Disorder for Males who develop Schizophrenia: Associations with Criminality, Aggressive Behavior,Substance use, and Psychiatric Services, Schizophrenia Research, 78, 323– 335.                          
-Hogendoorn,S.,Wolters,L.,Vervoort,L.,Prins,P.,Boer,F.,&Kooij,E., et al, (2010). Measuring Negative and Positive Thoughts in Children: An Adaptation of the Children’s Automatic Thoughts Scale (CATS),Cognitive Therapy and Research, 34,467–478.                              
-Hubbard,J.,McAuliffe,M.,MorrowM.,&Romano,L.(2010). Reactive and Proactive Aggression in Childhood and Adolescence: Precursors, Outcomes, Processes,Experiences, and Measurement. Journal of Personality,78 (1),95-118.
-Hustad,J.(2006). Self-Regulation, Alcohol Consumption and Consequences in College Student Heavy Drinkers: A Latent Growth Analysis, Published Doctorial Dissertation, University of Syracuse.
-Krol,N., Morton,J., & De Bruyn,E.(2003). Theories of conduct disorder: a causal modelling analysis, Journal of Child Psychology and Psychiatry , 44,1–16 .
-McClelland,M.,Geldhof,J.,Cameron,C.,&Wanless,S.(2015).Development and Self-Regulation. In Lerner,R.(Ed.), Handbook of Child Psychology and Developmental Science (7th ed),. John Wiley & Sons, Inc.
-Nearchou,F.,StogiannidouA.,&Kiosseoglou,G.(2014). Adaptation and Psychometric Evaluation of A Resilience Measure in Greek Elementary School Students, Psychology in the Schools, 51(1),58-71.
-Rolon-Arroyo,B., Arnold ,D., & Harvey,E. (2014). The Predictive Utility of Conduct Disorder Symptoms in Preschool Children: A 3-Year Follow-Up Study, Child Psychiatry & Human Development, 45, 329–337.
-Rutter,M.(2006). Implications of Resilience Concepts for Scientific Understanding. New York : Academy of Sciences.                          
-Schniering,C.,&Lyneham,H.(2004). The Children’s Automatic Thoughts Scale in a Clinical Sample: Psychometric Properties and Clinical Utility, Behaviour Research and Therapy, 45, 1931–1940.
-Schniering,C.,&Rapee,R.(2002). Development and Validation of a Measure of Children’s Automatic Thoughts: The Children’s Automatic Thoughts Scale, Behaviour Research and Therapy, 40, 1091–1109.
-Schniering,C.,&Rapee,R.(2004). The Structure of Negative Self-Statements in Children and Adolescents: A Confirmatory Factor-Analytic Approach, Journal of Abnormal Child Psychology,32 (1), 95–109.
-Schoorl,J.,Rijn,S.,Wied,M.,Goozen,S.,&Swaab,H.(2016). Variability in Emotional/Behavioral Problems in Boys with Oppositional Defiant Disorder or Conduct Disorder: the role of arousal, European Child & Adolescent Psychiatry, 25, 821–830.                                          
-Zolkoski,S.,&Bullock,L.(2012). Resilience in Children and Youth: A Review ,Children andYouth Services Review,34,2295–2303.