المراجع
أولًا : مراجع باللغة العربیة
- أبو ذکری، فتح الله (2006). فاعلیة برنامج إرشادی لتعدیل السلوک العدوانی المباشر باستخدام اللعب الحر لدى المعاقین عقلیًا : فئة القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة عین شمس، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
- الرشیدی، بشیر، ومنصور، طلعت، والنابلسی، محمد، والخلیفی، ابراهیم، والناصر، فهد، وبورسلی بدر، والقشعان، حمود (2000). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة (المجلد الثانی)، الکویت: الدیوان الأمیری، مکتب الانماء الاجتماعی.
- السید، هالة (2017). العلاقة بین الذاکرة العاملة وتنظیم الذات لدى الأطفال التوحدیین والأسویاء. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة القاهرة ، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
- باظه، آمال (بدون تاریخ). مقیاس السلوک العدوانی والعدائی للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- جولدستین، سام، ورایدر، ریتشارد (2011). الصمود والاضطرابات الهادمة فی الطفولة. فی: سام جولدستین؛ وروبرت بروکس (محرران). الصمود لدى الأطفال (341-375). (ترجمة) صفاء الأعسر. القاهرة : المرکز القومی للترجمة.
- خمیس، ماجدة، وزاید، أحمد (2012). الفروق بین مرتفعی ومنخفضی القلق والمخاوف الاجتماعیة فی الیأس والأفکار السلبیة الآلیة، الحولیة الثامنة، الرسالة العاشرة، مرکز البحوث والدراسات النفسیة.
- صالح، أحمد (2016). أبعاد الأفکار العقلانیة واللاعقلانیة لدى المراهقین من الجنسین فی المرحلة الثانویة والجامعیة (مراهقة متوسطة، ومتأخرة)، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، 26(90) ، 67- 90.
- عبد الله، معتز، وخلیفة، عبد اللطیف (2001). علم النفس الاجتماعی. القاهرة: دار غریب.
- عبد المعز، حنان (2015). برنامج للتدخل المبکر باستخدام التوجه الانتقائی التکاملی لتحسین اضطراب السیکلوثیمیا لدى أطفال الروضة منخفضی تنظیم الذات، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 25(89)، 183- 231.
- عمر، هانم (2014). فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین الصمود النفسی لدى عینة من الأحداث الجانحین. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الدراسات النفسیة للأطفال.
- عوض، نهى (2012). الفروق بین الأطفال ذوی اضطرابات المسلک والأسویاء فی بعض متغیرات الشخصیة الإیجابیة: الذکاء الوجدانی والسعادة وفاعلیة الذات. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة القاهرة، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
- کازدین، آلان (2018). التدریب على مهارات حل المشکلات والتدریب لتنمیة مهارات الوالد فی إدارة اضطراب المسلک وتدبره. فی: آلان کازدین؛ وجون وایز (محرران). أسالیب العلاج النفسی المؤیدة بالأدلة العلمیة للأطفال والمراهقین (589-639). (ترجمة): محمد نجیب الصبوة. القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
- یوسف، جمعة (2000). الاضطرابات السلوکیة وعلاجها. القاهرة : دار غریب.
ثانیًا : مراجع باللغة الإنجلیزیة References
-Adeusi,S., Abioye,T., &Gesinde,A.(2014). Pervasiveness of Conduct Disorder in Special Correctional Centres in Lagos, Nigeria, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 159 , 447 – 451.
-Agnafors,S.,Svedin,C.,Oreland,L.,Bladh,M.,ComascoE.,&Sydsjo,G. (2017). A Biopsychosocial Approach to Risk and Resilience on Behavior in Children Followed from Birth to Age 12, Child Psychiatry Human Development, 48, 584–596.
-American Psychiatric Association, (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.), Washinton,DC: Author.
-Artz,S.,Nicholson,D.,&Magnuson,D.(2008). Examining Sex Differences in The Use of Direct and Indirect Aggression,
Gender Issues, 25 (
4), 267- 288.
-Azadyekta,M.(2011). Prevalence of Conduct Disorder among Elementary Students in Tehran City, Procedia - Social and Behavioral Sciences,29, 693 – 702.
-Blair,J.(1995). A Cognitive Developmental Approach to Morality: Investigating the Psychopath. Cognition, 57, 1-29.
-Bowen,E. (2017). Conduct Disorder Symptoms in pre-School Children Exposed to Intimate Partner Violence: Gender Differences in Risk and Resilience, Journal of Child and Adolescents Trauma, 10, 97- 107.
-Climie,E.,Mastoras,S.,McCrimmon,A.,&Schwean,V.(2013). Resilience in Childhood Disorders. In: Prince-Embury,S.&Saklofske,D. (Eds.) Resilience in Children, Adolescents, and Adults: Translating Research into Practice. New York: Springer Science+Business Media (113-131).
-Coyne,M.,Vaske,J.,Boisvert,D.,&Wright,J.(2015). Sex Differences in the Stability of Self-Regulation Across Childhood, Journal of Development Life Course Criminology, 1,4–20.
- Donato,A.(2018).Impact of Anxiety on Executive Functioning in Aggressive Children, Published Master Dissertation, University of Toronto.
-Enaba,A.(2004). Executive Functions Assessment in Children with Conduct Disorder: An Egyptian Sample. UnPublished Master Dissertation, Cairo University, Faculty of Medicine.
-Fava,G.,&Tomba,E.(2009). Increasing Psychological Well-Being and Resilience by Psychotherapeutic Methods, Journal of Personality, 77 (6), 1903-1934.
-Graziano.P.,&Hart,K.(2016). Beyond Behavior Modification: Benefits of Social–Emotional/Self-Regulation Training for Preschoolers with Behavior Problems, Journal of School Psychology ,58 , 91–111 .
-Harty,S.,Miller,C.,Newcorn,J.,&Halperin,J.(2009). Adolescents with Childhood ADHD and Comorbid Disruptive Behavior Disorders: Aggression, Anger, and Hostility, Child Psychiatry & Human Development, 40,85–97. -Hodgins,S.,Tiihonen,J.,&Ross,D.(2005).The Consequences of Conduct Disorder for Males who develop Schizophrenia: Associations with Criminality, Aggressive Behavior,Substance use, and Psychiatric Services, Schizophrenia Research, 78, 323– 335.
-Hogendoorn,S.,Wolters,L.,Vervoort,L.,Prins,P.,Boer,F.,&Kooij,E., et al, (2010). Measuring Negative and Positive Thoughts in Children: An Adaptation of the Children’s Automatic Thoughts Scale (CATS),Cognitive Therapy and Research, 34,467–478.
-Hubbard,J.,McAuliffe,M.,MorrowM.,&Romano,L.(2010). Reactive and Proactive Aggression in Childhood and Adolescence: Precursors, Outcomes, Processes,Experiences, and Measurement. Journal of Personality,78 (1),95-118.
-Hustad,J.(2006). Self-Regulation, Alcohol Consumption and Consequences in College Student Heavy Drinkers: A Latent Growth Analysis, Published Doctorial Dissertation, University of Syracuse.
-Krol,N., Morton,J., & De Bruyn,E.(2003). Theories of conduct disorder: a causal modelling analysis, Journal of Child Psychology and Psychiatry , 44,1–16 .
-McClelland,M.,Geldhof,J.,Cameron,C.,&Wanless,S.(2015).Development and Self-Regulation. In Lerner,R.(Ed.), Handbook of Child Psychology and Developmental Science (7th ed),. John Wiley & Sons, Inc.
-Nearchou,F.,StogiannidouA.,&Kiosseoglou,G.(2014). Adaptation and Psychometric Evaluation of A Resilience Measure in Greek Elementary School Students, Psychology in the Schools, 51(1),58-71.
-Rolon-Arroyo,B., Arnold ,D., & Harvey,E. (2014). The Predictive Utility of Conduct Disorder Symptoms in Preschool Children: A 3-Year Follow-Up Study, Child Psychiatry & Human Development, 45, 329–337.
-Rutter,M.(2006). Implications of Resilience Concepts for Scientific Understanding. New York : Academy of Sciences.
-Schniering,C.,&Lyneham,H.(2004). The Children’s Automatic Thoughts Scale in a Clinical Sample: Psychometric Properties and Clinical Utility, Behaviour Research and Therapy, 45, 1931–1940.
-Schniering,C.,&Rapee,R.(2002). Development and Validation of a Measure of Children’s Automatic Thoughts: The Children’s Automatic Thoughts Scale, Behaviour Research and Therapy, 40, 1091–1109.
-Schniering,C.,&Rapee,R.(2004). The Structure of Negative Self-Statements in Children and Adolescents: A Confirmatory Factor-Analytic Approach, Journal of Abnormal Child Psychology,32 (1), 95–109.
-Schoorl,J.,Rijn,S.,Wied,M.,Goozen,S.,&Swaab,H.(2016). Variability in Emotional/Behavioral Problems in Boys with Oppositional Defiant Disorder or Conduct Disorder: the role of arousal, European Child & Adolescent Psychiatry, 25, 821–830.
-Zolkoski,S.,&Bullock,L.(2012). Resilience in Children and Youth: A Review ,Children andYouth Services Review,34,2295–2303.