التفهم المعرفى والانفعالى والقلق الاجتماعي کمنبئات بالبلطجة الإلکترونية لدى المراهقين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

ملخص  
      هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين البلطجة الإلکترونية والتفهم المعرفى والانفعالى والقلق الاجتماعى لدى المراهقين من الجنسين ، کما هدفت أيضاً إلى التعرف على دور التفهم المعرفى والانفعالى والقلق الاجتماعى کعوامل منبئة بالبلطجة الإلکترونية لدى المراهقين من الذکور والاناث. وقد تکونت عينة الدراسة من (223) من المراهقين، وتراوحت أعما
ر العينة بين15- 18عاماً بمتوسط عمر قدره 16,94 عاماً، وانحراف معياري قدره 1,11 عاما، وقسمت عينة الدراسة إلى(97) من الذکور،  وتراوحت أعمارهم بين 15- 18عاما بمتوسط عمر قدره 16,61 عاماً، وانحراف معياري قدره1,06، عاماً وبنسبة 43,5% من إجمالي العينة الکلية. وکان عدد عينة الإناث (126) تراوحت أعمارهن بين15-18عاماً بمتوسط عمر قدره17,17 عاماً، وانحراف معياري قدره1,06 عاماً، بنسبة 56,5% من إجمالي العينة الکلية. وطبق عليهم مقياس البلطجة الإلکترونية ومقياس التفهم المعرفى والانفعالى الأساسى ومقياس القلق الاجتماعى للمراهقين. وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى کل من البلطجة الإلکترونية (ضحية) والقلق الاجتماعى، بينما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذکور والإناث  فى التفهم المعرفى والانفعالى والفروق إلى جانب الإناث. فى حين جاءت الفروق دالة إحصائياً إلى جانب الذکور فى متغير البلطجة الإلکترونية (جانى).کذلک وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين البلطجة الإلکترونية(ضحية) والقلق الاجتماعى لدى کل من الذکور والإناث. ووجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين البلطجة الإلکترونية(جانى) والقلق الاجتماعى لدى الذکور فقط. وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين البلطجة الإلکترونية (ضحية وجانى) والتفهم المعرفى والانفعالى لدى عينة الذکور. وجود قيمة تنبؤية موجبة دالة إحصائيا لمتغير القلق الاجتماعى بزيادة البلطجة الإلکترونية( ضحية ) لدى الذکور والإناث. وجود قيمة تنبؤية سالبة دالة إحصائيا لمتغير التفهم المعرفى والانفعالى بزيادة البلطجة الإلکترونية( جانى ) لدى الذکور. وقد نوقشت النتائج فى ضوء نتائج الدراسات السابقة والإنتاج البحثى النفسى المتاح.

الكلمات الرئيسية