مکونات الکفاءة الاجتماعية کمنبئات بمهارات الصداقة لدى التلاميذ البحرينين ذوي صعوبات القراءة والعاديين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مستشفى الطب النفسي، وزارة الصحة، البحرين

2 قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى تقييم کفاءة أداء مکونات الکفاءة الاجتماعية ومهارات تکوين الصداقة لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين، کما تهدف إلى فحص العلاقات الارتباطية بين مکونات الکفاءة الاجتماعية وبعضها بعضاً، وبين مهارات الصداقة وبعضها بعضاً، ثم بين مکونات الکفاءة الاجتماعية ومهارات الصداقة، وتحديد مدى مساهمة کل مکون من مکونات الکفاءة الاجتماعية في التنبؤ بکل مهارة من مهارات الصداقة لدى عينتي الدراسة.وقد تم تطبيق بطارية استخبارات مکونات الکفاءة الاجتماعية التي تتضمن استخبار السلوک التوکيدي، واستخبار حل المشکلات الاجتماعية، وقائمة المهارات الاجتماعية، وقائمة التوافق النفسي الاجتماعي، واستخبار مهارات الصداقة، واتسمت هذه الأدوات بصدق وثبات مرتفع، حيث تم تطبيقها على عينة بلغت (100) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات القراءة مقابل العدد نفسه من العاديين. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مکونات الکفاءة الاجتماعية وبعضها بعضاً، وبين مهارات الصداقة وبعضها بعضاً لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين، وکذلک وجود علاقات ارتباطية موجبة بين معظم مکونات الکفاءة الاجتماعية ومهارات الصداقة لدى عينتي الدراسة. کما کشفت نتائج تحليل الانحدار المتعدد التدريجي عن قدرة کل مکونات الکفاءة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات الصداقة لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات القراءة فيماعدا مهارة تبادل الإفصاح عن الذات، في حين أسهمت هذه المکونات في التنبؤ بجميع مهارات الصداقة لدى العاديين.
 


 

الكلمات الرئيسية