الدور المعدل للتعقل فى العلاقة بين خلل التنظيم الانفعالي وخلل مهارات التأثير بين الشخصي لدى المعتمدين على الهيروين وغير المعتمدين عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الدور المعدل للتعقل فى العلاقة بين خلل التنظيم الانفعالي وخلل مهارات التأثير بين الشخصي لدى المعتمدين على الهيروين وغير المعتمدين عليه، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين: المجموعة الأولى من معتمدي الهيروين(60)معتمداً على الهيروين ترواحت أعمارهم بين (35:20) عاماً، والمجموعة الثانية من غير المعتمدين على الهيروين(60) فرداً ترواحت أعمارهم بين (35:20) عاماً، وقد روعي التكافؤ بين أفراد المجموعتين في مستوي التعليم والمستوي الاجتماعي الاقتصادي، واستخدم الباحث بالمقابلة المبدئية لجمع البيانات الأساسية وتشمل ( العمر، والنوع، والمؤهل الدراسي، والحالة الاجتماعية ) واختبار الفهم اللفظي من بطارية وكسلر –بلفيو لذكاء الراشدين الصورة الرابعة وذلك لتحديد نسبة الذكاء، وقائمة كنتاكي لمهارات التعقل تأليف روث أ. باير ‏Ruth A. Baer ترجمة الباحث، ومراجعة أ.د.محمد نجيب الصبوة، واستخبار التنظيم الانفعالي تأليف كوستويك Kostiuk, L. M ترجمة الباحث، ومراجعة أ.د.محمد نجيب الصبوة، واستخبار مهارات التأثير بين الشخصي وهو من إعداد الباحث ومراجعة أ.د.محمد نجيب الصبوة، وقد أسفرت نتائج علاقة ارتباطية جوهرية بين التعقل والتنظيم الانفعالي لدى المعتمدين على الهيروين وغير المعتمدين عليه، كما استطاع التعقل تعديل العلاقة بين خلل التنظيم الانفعالي(المجال السلوكي ، والمجال الاجتماعي) ومهارات الطلب ورفض المطالب المشروعة ومهارات المحافظة على احترام الذات ومهارة إدارة الصراع ومهارات المحافظة على العلاقات الفعّالة والاستمرار فيها ومهارات بناء العلاقات والتعرف على أشخاص جدد كمهارات للتأثير بين الشخصي لدى صغار الشباب المعتمدين على الهيروين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية