الفروق بين الذكور والإناث من مرضى الفصام الوجداني ومرضى الاضطراب ثنائي القطب والأصحاء في الصفحة العصبية المعرفية لاختبار وكسلر التعديل الرابع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة كقر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد الفروق التشخيصية للأداء النفسي العصبي المعرفي الواسم للذكور والإناث من مرضى الفصام الوجداني في مقابل الذكور والإناث من مرضى الاضطراب ثنائي القطب والذكور والإناث من الأصحاء بوصفها مجموعة مقارنة، وذلك من خلال وضع صفحة نفسية معرفية باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع – كأداة للفرز النفسي العصبي. وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي المعرفي. وتكونت عينة الدراسة من 153 مشاركًا تم توزيعهم على ثلاث مجموعات؛ 51 مريضًا (31ذكور، و20 إناث) من مرضى الفصام الوجداني، و51 مريضًا (31ذكور، و20 إناث) من مرضى الاضطراب ثنائي القطب، و51 مشاركًا (31ذكور، و20 إناث) من الأصحاء، وتراوحت أعمارهم من 17 إلى 46 عامًا. وطُبق اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع كأداة للفرز النفسي العصبي. ووجدت نتائج الدراسة أن هناك فروقًا بين الذكور والإناث من مرضى الفصام الوجداني، والذكور والإناث من مرضى الاضطراب ثنائي القطب مقارنةً بالذكور والإناث من الأصحاء في الأداء على المقاييس الفرعية، ودرجة المكونات، والدرجة الكلية لاختبار وكسلر؛ حيث يتسم أداء الذكور والإناث من مرضى الفصام الوجداني بالضعف الشديد مقارنة بأداء الذكور والإناث من مرضى الاضطراب ثنائي القطب والذكور والإناث من الأصحاء، كما وجد أن هناك نمط مميز للصفحة النفسية العصبية المعرفية وواسـم للذكور والإناث من مرضى الفصام الوجداني و الذكور والإناث من مرضى الاضطراب ثنائي القطب مقارنة بالذكور والإناث من الأصحاء.
الكلمات المفتاحية: الصفحة النفسية العصبية المعرفية، الفصام الوجداني، الاضطراب ثنائي القطب، اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية