اضطرابات النوم وعمه المشاعر في علاقتهما بالتكامل الحسي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة والأسوياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس - جامعة سوهاج

المستخلص

أجريت الدراسة الحالية بهدف بحث العلاقة بين اضطرابات النوم وعمه المشاعر بالتكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، والتصميم المستعرض لمجموعة الحالة في مقابل مجموعة المقارنة، وأجريت على عينة  قوامها 70 من الأطفال، بواقع 35 طفلاً لكل مجموعة على حدة، تراوحت أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا.
وتم جمع بيانات هذه الدراسة بأربعة استخبارات هي : استخبار اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة إعداد جيليا، تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري وتعديل الباحث؛ واستخبار اضطرابات النوم للأطفال، إعداد بروني وآخرون (1996)، ترجمة وتعديل الباحث؛ وقائمة عمه المشاعر للأطفال من إعداد الباحث؛ واستخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال من إعداد الباحث، بالإضافة إلى المقابلة المبدئية، ومقياسي المفردات والفهم من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال (الطبعة الرابعة) للفرز والتصنيف للتأكد من فهم أفراد العينة لبنود الاستخبارات التي سيجيبون عنها.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين جميع مكونات استخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال والدرجة الكلية، وجميع مكونات استخبار اضطرابات النوم للأطفال والدرجة الكلية لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين جميع مكونات استخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال والدرجة الكلية، وجميع مكونات قائمة عمه المشاعر للأطفال والدرجة الكلية لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء.

الكلمات الرئيسية