تنظيم الانفعال كمتغيرٍ مُعدل للعلاقة بين أنماط التعلق غير الآمن وأعراض الاكتئاب لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس -جامعة أسيوط

المستخلص

فحصت الدراسة دور تنظيم الانفعال كمتغير مُعدل لقوة الارتباط بين أنماط التعلق غير الآمن وأعراض الاكتئاب لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، التحقق من الفروق بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، وكذلك الفروق بين الذكور والإناث لدى كل مجموعة على حدة على متغيرات الدراسة. وتراوح المدى العمري لعينة الدراسة من 9 إلى12 عاماً حيث تكونت العينة من (50) طفلاً من ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة (متوسط أعمارهم 10,05 أعوام) و(50) طفلاً من العاديين (متوسط أعمارهم 10,56 أعوام)، واستخدمت الدراسة استبيان تنظيم الانفعال (إعداد Gross & John, 2003، ترجمة وتعريب الباحثة)، ومقياس أنماط التعلق غير الآمن (إعداد Bifulco et al., 2003، ترجمة وتعريب الباحثة(، ومقياس الاكتئاب للصغار (إعداد Kovacs, 1982، تعريب عبدالفتاح، 1995)، واختبار تقدير أعراض اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة (إعداد الدسوقي، 2014). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين أنماط التعلق غير الآمن وأعراض الاكتئاب لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، وأوضحت النتائج أن التنظيم الانفعالي يُعدل العلاقة بين أنماط التعلق غير الآمن وأعراض الاكتئاب لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة والعاديين على جميع مقاييس الدراسة حيث كانت الفروق دالة في التنظيم الانفعالي في اتجاه الأطفال العاديين، بينما كانت الفروق في أنماط التعلق غير الآمن وأعراض الاكتئاب دالة في اتجاه الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، في حين لم تجد الدراسة أي فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث لدى مجموعة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في متغيرات الدراسة، واقُتصرت الفروق بين الذكور والإناث في مجموعة الأطفال العاديين على متغير التنظيم الانفعالي فقط حيث جاءت الفروق دالة في اتجاه الذكور.

الكلمات الرئيسية