هدفت الدراسة الحالية إلى بحث دور أسلوب عزو الفشل في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، لدى عينة قوامها (180) تلميذًا وتلميذة من المُلتحقين بالمرحلة الإبتدائية (90 ذکرًا، و90 أنثى) بواقع (30) ذکرًا و(30) أُنثى في کل مرحلة تعليمية من الصف الرابع حتى السادس الإبتدائي، حيث تتراوح أعمارهم ما بين (9–12) سنة، بمتوسط للعمر (10,49± 0,99) سنة. وتم سحب أفراد العينة من بعض المدارس الحکومية العادية الإبتدائية. واستُخدم لهذا الغرض ثلاثة مقاييس، وهى: مقياس تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات من إعداد فتحي الزيات، ومقياس عزو أسباب صعوبات التعلم من إعداد سيف الدين يوسف، ومقياس حل المشکلات العقلية من إعداد الباحثين، وتم التحقق من الکفاءة السيکوميترية لأدوات الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين کفاءة حل المشکلات العقلية وجميع مکونات عزو الفشل – ما عدا مکون الاتجاهات السلبية للمعلم- لدى عينة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات البسيطة فقط، کما کشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين کفاءة حل المشکلات العقلية وجميع مکونات عزو الفشل بالنسبة لعينة صعوبات تعلم الرياضيات المتوسطة. کما توصلت نتائج الدراسة إلى أن مکون ضعف القدرة والجهد هو المکون الوحيد الذي أمکن من خلاله تفسير 21٪ من التباين الحقيقي في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى مجموعة صعوبات تعلم الرياضيات البسيطة.
نسرين خالد حسنى, شعبان جاب الله رضوان. (2021). دور عزو الفشل في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي, 9(4), 805-857. doi: 10.21608/pshj.2021.213321
MLA
شعبان جاب الله رضوان نسرين خالد حسنى. "دور عزو الفشل في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات". المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي, 9, 4, 2021, 805-857. doi: 10.21608/pshj.2021.213321
HARVARD
نسرين خالد حسنى, شعبان جاب الله رضوان. (2021). 'دور عزو الفشل في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات', المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي, 9(4), pp. 805-857. doi: 10.21608/pshj.2021.213321
VANCOUVER
نسرين خالد حسنى, شعبان جاب الله رضوان. دور عزو الفشل في التنبؤ بکفاءة حل المشکلات العقلية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي, 2021; 9(4): 805-857. doi: 10.21608/pshj.2021.213321