تأثير العبء الإدراکي وعبء الذاکرة العاملة والتساوق في الانتباه الانتقائي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس – جامعة سوهاج قسم علم النفس – جامعة القاهرة

المستخلص

     سعت الدراسة الراهنة لاکتشاف تأثير العبء الإدراکي ، وعبء الذاکرة العاملة ، والتساوق في الانتباه الانتقائي ، وتم استخدام التصميم التجريبي العاملى المختلط (2×2 ×2×2)، الذي  شمل أربعة متغيرات مستقلة: النوع ، ( ذکور وإناث)،  والعبء الإدراکي ، (عبء إدراکي مرتفع وعبء إدراکي منخفض) و عبء الذاکرة العاملة ،(عبء ذاکرة عاملة مرتفع وعبء ذاکرة عاملة منخفض) و تساوق المشتت (مشتت متساوق ومشتت غير متساوق) ، وتم رصد أثر تلک المتغيرات المستقلة في سرعة الانتباه الانتقائي ودقته کمتغير تابع لدى عينة من طلاب جامعة سوهاج. وبلغ حجم عينة البحث   (205) طالباً وطالبة من طلاب الکليات النظرية، بمتوسط عمري 19.31 سنة، وانحراف معياري 0.99 سنة ، شملت الذکور والإناث  . وتم إجراء التجربة ببرنامج " المجرب الحصيف"   "E-prime". دعمت نتائج البحث الراهن-جزئياً- نظرية العبء للانتباه في سياق البيئة المصرية حيث أوضحت النتائج ارتفاع متوسط أثر المشتت علي سرعة زمن الرجع لمهمة الانتباه الانتقائي بشکل دال إحصائيا في ظرف العبء الإدراکي المنخفض مقارنة بظرف العبء الإدراکي المرتفع ، في حين کانت الفروق بين متوسطي أثر المشتت في النسبة المئوية للأخطاء لمهمة الانتباه الانتقائي لظرفي العبء الإدراکي غير دالة ، رغم اتساقها مع نتائج سرعة زمن الرجع في اتجاه الفروق ، کما ساهمت نتائج البحث الراهن في توضيح الدور السببي للذاکرة العاملة في التحکم في الانتباه ، حيث أوضحت نتائج البحث انخفاض متوسط أثر المشتت في النسبة المئوية للأخطاء لمهمة الانتباه الانتقائي بشکل دال إحصائيا في ظرف عبء الذاکرة العاملة المنخفض مقارنة بظرف عبء الذاکرة العاملة المرتفع، في حين کانت الفروق بين متوسطي أثر المشتت علي سرعة زمن الرجع بين ظرفي عبء الذاکرة العاملة غير دالة إحصائيا رغم اتساق اتجاه الفروق مع الفروق في سرعة زمن الرجع ، وأيدت النتائج تأثيرات العبء المتقابلة في تداخل المشتتات، حيث لم تبين النتائج تفاعل ثلاثي دال احصائياً بين تأثير العبء الإدراکي وتأثير عبء الذاکرة العاملة ومستوي تساوق المشتت علي سرعة زمن الرجع أو نسبة الأخطاء لمهمة الانتباه الانتقائي، مما يشير إلي الإنفصال بين تأثيرات العبء الإدراکي وعبء الذاکرة العاملة في تداخل المشتت ، وهذا  يؤيد نظرية العبء  ،کما أوضحت النتائج أن انخفاض العبء الإدراکي يبرز الفروق الفردية في القابلية للتشتيت  بين الذکور والإناث ، حيث کانت الفروق بينهما في متوسط أثر المشتت علي سرعة زمن الرجع لمهمة الانتباه الانتقائي أکبر في اتجاه الاناث بشکل دال احصائياً في ظرف العبء الإدراکي المنخفض ،کما أشارت أن العبء الإدراکي المرتفع ساعد في تلاشي هذه الفروق، حيث کانت الفروق بينهما غير دالة في ظرف العبء الإدراکي المرتفع .

الكلمات الرئيسية