الأفکار الإيجابية والسلبية وعلاقتها بالانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- جامعة بني سويف

المستخلص

    ينتمي موضوع الدراسة الراهنة لأحد فروع علم النفس الحديث وهو علم النفس المعرفي؛ حيث عاد الاهتمام من خلاله إلى وظائف العقل؛ حيث کان للعمليات الداخلية العقلية دور بارزٌ في التأثير على السلوک. ويعد التفکير وأنماطه أحد متغيرات علم النفس المعرفي المهمة التي لها دور بارزٌ في التأثير على متغيرات الدراسة الأخرى
(الانفعالات والسلوک) . کما يمکن أن ينتمي هذا الموضوع إلى أحد فروع علم النفس الحديثة وهو علم النفس الإيجابي؛ حيث تم توضيح ذلک من خلال تناول بعض المتغيرات النفسية الإيجابية کالأفکار, والانفعالات, والسلوکيات الإيجابية . وقد هدفت الدراسة الحالية الکشف عن منظومة العلاقات الارتباطية المتبادلة بين کل من الأفکار والانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية وبين بعضها بعضاً لدى المراهقين من الجنسين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي. وتم تطبيق بطارية الأفکار والانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية(إعداد الباحث) على عينة عددها (329) طالباً وطالبة في المرحلة الجامعية, ممن تتراوح اعمارهم بين 18 : 20 عاماً . توصلت الدراسة إلى نتائج ذات طبيعة کيفية من خلال عرض لأنواع الأفکار, والانفعالات, والسلوکيات الإيجابية والسلبية, والتي تم جمعها من خلال السؤال المفتوح , بالإضافة إلى النتائج ذات الطبيعة الکمية ؛ والتي أشارت إلى
وجود ارتباط دال بين الأفکار والعواطف والسلوکيات الإيجابية والسلبية للمجموعتين من المشارکين, بالإضافة إلى قدرة الأفکار الإيجابية والسلبية على التنبؤ بالانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين .

الكلمات الرئيسية