استخدام برنامج لعلاج صعوبات القراءة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمشارکة الوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس _ جامعة حلوان

المستخلص

    تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على أبعاد مشکلة صعوبة القراءة والاتجاهات الحديثة لعلاجها والکشف المبکر عن حالاتها  في المرحلة الابتدائية، وأيضا وضع برنامج للتغلب على هذه الصعوبة  وتطبيقه على أطفال المرحلة الابتدائية ،وفى سبيل ذلک قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة تتکون من( 47 ) طفلة وطفلاً من أطفال الصف الأول للمرحلة الابتدائية  الذين تراوحت أعمارهم ما بين (6 : 7 سنوات ) وطبق مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، وقائمة الکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وطبق أيضا اختبار تحصيل، واستمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعى، ومقياس الاستعداد للقراءة ، وبرنامج لتنمية الاستعداد للقراءة ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات القراءة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الاستعداد للقراءة فى اتجاه التطبيق البعدي ، کما أظهرت أيضا وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم  قبل تطبيق البرنامج وبعده على أبعاد مقياس التحصيل (الحروف والأرقام والکلمات) فى إتجاه التطبيق البعدي".

الكلمات الرئيسية