الإبداع الوجداني کمؤشر للتمييز بين عينات من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين في الرسم والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - جامعة طنطا قسم علم النفس - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين في الرسم، والمراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة، والمراهقين الموهوبين في الرسم، والمراهقين العاديين، وکذلک الفروق بين المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين في الرسم الذکور والإناث في الإبداع الوجداني، وکذلک التحقق من قدرة الإبداع الوجداني على التمييز بين العينات المستخدمة في الدراسة. المنهج: تکونت عينة الدراسة من (80) مراهقاً تراوحت أعمارهم بين (16-17) عاماً(20ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين في الرسم، و20ذوي صعوبات تعلم القراءة ، و20عاديين موهوبين في الرسم ، و20 عاديين)، طُبق عليهم ثلاثة مقاييس للإبداع الوجداني (مقياس الإبداع الوجداني اللفظي و مقياس السمات الوجدانية ومقياس النتائج الوجدانية)، واختبار الفرز العصبي السريع، ومقياس تقدير الخصائص السلوکية لذوي صعوبات التعلم، واختبار تشخيص العسر القرائي، واختبار جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظي، ومقياس المستوى الثقافي الاقتصادي الاجتماعي، ومقياس الذکاء البصري المکاني، وقائمة الأنشطة الابتکارية. النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين العينات الأربع في الإبداع الوجداني في اتجاه المراهقين الموهوبين ثم الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة ثم العاديين ويليهم ذوي صعوبات تعلم القراءة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الذکور والإناث في الإبداع الوجداني في اتجاه الإناث، کما أوضحت النتائج أن الإبداع الوجداني له القدرة على التمييز بين العينات المستخدمة في الدراسة وأن لمقياس التقرير الذاتي القدرة الأکبر على ذلک.

الكلمات الرئيسية