الأفکار الآلية وأنماط الإساءة کمتغيرات منبئة بکفاءة مهارات الحياة وخطط التعايش والتصدي لدي أطفال الشوارع المساء معاملتهم من الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الجوف بالسعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلي الکشف عن العلاقة بين مهارات الحياة وخطط التعايش التي يستخدمها أطفال الشوارع من الجنسين، کما تحاول التنبؤ من کم ونوع الأفکار الآلية بأداء هؤلاء الأطفال علي استخبارات مهارات الحياة وخطط التعايش . وأُجريت الدراسة علي عينة قوامها 348 طفلاً وطفلة (200 من الذکور، و148 من الإناث) بعددٍ من محافظات جمهورية مصر العربية، شملت الجيزة، والقاهرة الکبري، والسادس من أکتوبر، وحلوان، والعاشر من رمضان، ممن تراوحت أعمارهم بين 9-13 سنة. و طبقت عليهم بطارية من الأدوات النفسية اشتملت علي استخبار إساءة معاملة أطفال الشوارع من الجنسين، واختبار أفکار الأطفال الآلية السلبية، وقائمة مهارات الحياة لدي أطفال الشوارع من الجنسين، واستخبار خطط التعايش لدي أطفال الشوارع من الجنسين، بالإضافة إلي استمارة البيانات الأولية. وکشفت نتائج الدراسة عن ظهور علاقات ارتباطية سالبة دالة بين درجات أطفال الشوارع من الجنسين علي مقياسي الإساءة العاطفية، والإهمال، کل منها علي حدة، ودرجاتهم علي جميع اختبارات مهارات الحياة اليومية، وخطط التعايش والتصدي،وظهور الارتباطات السلبية ذات معدلات الدلالة المرتفعة بين أفکار الأطفال الآلية السلبية وجميع مهارات الحياة، وخطط التعايش. کما کشفت النتائج عن إمکانية التنبؤ بأداء أطفال الشوارع من الذکور والإناث علي قائمة مهارات الحياة وخطط التعايش والتصدي من خلال أدائهم علي اختباري إساءة المعاملة، والأفکار الآلية السلبية.