الفروق بين المراهقين والأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة فى الذاکرة العاملة والتفکير التجريدى الاجتماعى والتصورى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اختصاصية نفسية دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى دراسة الفروق بين الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة في الذاکرة العاملة بکل مکوناتها، والتفکير التجريدي الاجتماعي والتصوري، وکذلک محاولة التمييز بين کل فئة من الفئات الخاصة بناء على کفاءة أدائهم  على کل مکون من مکونات الذاکرة العاملة والتفکير التجريدي الاجتماعي.
استخدمت عينة من المراهقيـن الذکور والإناث من سن 13-15 سنة قوامها 600 بواقع 300 ذکور و300 إناث من الکويتيين فقط، وقد تم تقسم العينة إلى خمسة مجموعات هي: عينة الأسوياء، وضعاف السمع، والمضطربين سلوکيا، والمعوقين عقليا، وذوي صعوبات تعلم القراءة، بواقع 60 مشارکا من الذکور و60 من الإناث لکل عينة من العينات السابقة.
وقد تم تطبيق بطارية من اختبارات الذاکرة العاملة تقيس مکوناتها الثلاثة (الصوتي-اللفظي، والبصري-المکاني، والتنفيذي المرکزي)، وبطارية للتفکير التجريدي بشقيه (تجريد المفاهيم الاجتماعية، والمفاهيم التصورية). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروض الدراسة وفق التالي:
1-    متوسط الأسوياء أعلى جوهرياً من متوسط ذوي الاحتياجات الخاصة، کل مجموعة منها على حدة، من الجنسين في الدرجات على اختبارات کل مکون من مکونات الذاکرة العاملة، والدرجات على اختبارات التفکير التجريدي الاجتماعي والتفکير التصوري.
2- تساهم معظم اختبارات مکونات الذاکرة العاملة واختبارات التفکير التجريدي الاجتماعي والتفکير التصوري في التمييز بين المشارکين بحسب نوع إعاقتهم.