الفروق بين الأطفال ذوي اضطرابات المسلک والأسوياء في کل من الذکاء الوجداني والسعادة وفعالية الذات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اختصاصية نفسية بمدرسة السلام إدارة المستقبل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير الفروق بين الأطفال ذوي اضطرابات المسلک والأسوياء في بعض متغيرات الشخصية الإيجابية، وهى:  الذکاء الوجداني، والسعادة، وفعالية الذات. وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم إجراء الدراسة الحالية على عينة قوامها (80) طفلاً جميعهم من الذکور قسمت إلى مجموعتين، الأولى من أطفال اضطرابات المسلک والثانية من الأسوياء؛ وتکونت العينة المرضية الأولى من (40) طفلاً مصاباً باضطرابات المسلک، وقد تراوح مداهم العمري بين (8 و 12) سنة، وبمتوسط حسابي قدره 9.4 سنة، وانحراف معياري قدره 1.21 سنة. بينما تکونت عينة الأسوياء کمجموعة مقارنة من (40) طفلاً، تراوح مداهم العمري بين (8 و12) سنة، وبمتوسط حسابي قدره 9.22، وانحراف معياري قدره 1.14 سنة، وقد تم تقييم متغيرات الدراسة الثلاث باستخدام  بطارية استخبارات من إعداد الباحثة مکونة من (4) استخبارات لتقييم اضطرابات المسلک والذکاء الوجداني والسعادة وفعالية الذات، وذلک بعد التأکد من صلاحيتها القياسية ( الثبات والصدق). وقد انتهت الدراسة إلى قبول فروضها إلى حد کبير، فلقد تبين وجود علاقة ارتباطية بين کل من الذکاء الوجداني والسعادة وفعالية الذات لدى مجموعتي الدراسة. وتبين أيضاً وجود فروق بين أطفال اضطرابات المسلک والأسوياء في کل من الذکاء الوجداني وفعالية الذات، بينما لم ترق الفروق في السعادة إلى مستوى الدلالة.