الکفاءة الاجتماعية في علاقتها بمختلف أنواع السلوک العدواني لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس ، جامعة الدمام، السعودية.

المستخلص

ملخص
     تهدف الدراسة الراهنة إلى رصد الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد متمثلة في المهارات الاجتماعية ومهارات ضبط الذات والمهارات الأکاديمية وعلاقتها بالسلوک العدواني الموجه نحو الذات ونحو الآخرين ونحو تجهيزات المدرسة ، بالإضافة إلى فحص التنبؤ بالسلوک العدواني من خلال الکفاءة الاجتماعية، واعتمد الباحث على المنهج غير التجريبي لفحص عينة من أطفال التوحد الذکور من فئة التوحد المتوسط ، وعددهم (30 طفلاً) من مجمع شموع الأمل للتربية الخاصة والتأهيل ، تراوحت أعمارهم من 5 إلى 8 سنوات، و متوسط أعمارهم  قدره (6.13) سنوات وانحراف معياري قدره (1.06) سنة ، واستند البحث على قائمتين لملاحظة السلوک العدواني وملاحظة الکفاءة الاجتماعية ، بعد حساب الخصائص السيکومترية لهما ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. هناک علاقة ارتباطية سالبة بين المهارات الاجتماعية و کل من السلوک العدواني نحو الذات ونحو الآخرين کل منهما على حدة  ، بينما لا توجد العلاقة نفسها مع السلوک العدواني نحو تجهيزات المدرسة.
2. هناک علاقة ارتباطية سالبة بين مهارات ضبط الذات و کل من السلوک العدواني نحو الذات ونحو الآخرين کل منهما على حدة  ، بينما لا توجد العلاقة نفسها مع السلوک العدواني نحو تجهيزات المدرسة.
3. هناک علاقة ارتباطية سالبة بين المهارات الأکاديمية  وکل من السلوک العدواني نحو الذات ونحو تجهيزات المدرسة کل منهما على حدة  ، بينما لا توجد العلاقة نفسها مع السلوک العدواني نحو الآخرين.
4. يمکن التنبؤ بالسلوک العدواني الموجه نحو الذات من خلال مهارات ضبط الذات ، بينما لا يمکن التنبؤ به من خلال المهارات الاجتماعية والمهارات الاکاديمية .

يمکن التنبؤ بالسلوک العدواني الموجه نحو الآخرين من خلال المهارات الاجتماعية ومهارات ضبط الذات والمهارات الأکاديمية.

6. يمکن التنبؤ بالسلوک العدواني الموجه نحو تجهيزات المدرسة من خلال مهارات ضبط الذات ، بينما لا يمکن التنبؤ به من خلال المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية .
 
 

الكلمات الرئيسية